الأربعاء، 17 أغسطس 2016

تناول الملح قد يؤدي إلى استهلاك الدهون بشكل أكبر

تناول الملح قد يؤدي إلى استهلاك الدهون بشكل أكبر


تناول ,الملح ,قد يؤدي إلى ,استهلاك ,الدهون ,بشكل أكبر

من المعروف أن تناول الكثير من الملح يرفع من خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع والنوبة القلبية والسكتة الدماغية وغيرهم العديد، ولكن ما هي آخر النتائج التي توصل إليها العلم في هذا الصدد؟
بينت نتائج دراستان علميتان جديدتان ان تناول الكثير من الملح من شانه ان يساهم في التهام الطعام الغني بالدهون وبالتالي ارتفاع خطر الاصابة بالسمنة.
حيث طالب الباحثون القائمون على الدراستين المنشورتين في المجلة العلمية Journal of Nutritionand Chemical Senses الشركات المصنعة للطعام بتقليل كمية الملح او الصوديوم الموجودة في الطعام.
هذا وتشير التوصيات الامريكية بان لا تزيد الحصة اليومية من الصوديوم للفرد الذي يتراوحه عمره ما بين 5-20 عاما عن 2,300 ملغرام، في حين ان على من هم فوق الـ 51 عاما بالاضافة الى مرضى السكري وضغط الدم المرتفع وامراض الكلى ان لا تزيد الحصة اليومية لهم عن 1,500 ملغرام. وبالرغم من التوصيات، الا ان الحصة اليومية للفرد الامريكي من من الصوديوم تصل الى 3,300 ملغرام تقريبا.
بالتالي قام الباحثون في دراستهم الاولى بالتحقق من اثر الملح على تناول المزيد من الاطعمة الغنية بالدهون، وذلك من خلال استهدافهم لـ 49 مشتركا بحالة صحية جيدة، تراوحت اعمارهم ما بين 18- 54 عاما.
وطلب الباحثون من المشتركين تذوق مجموعة متنوعة من شوربات الطماطم باربعة تركيزات من الدهون المختلفة كالتالي: ( 0%، 5%، 10%، 20%) بالاضافة الى تركيز مختلف من الملح. وبعد تناول الحساء طلب من المشتركين تقييم رغبتهم في تناول الحساء والاطعمة الدهنية.
ووجد الباحثون ان الملح لعب دورا هاما في الرغبة بتناول الطعام الغني بالدهون، الا ان العلاقة لم تكن عكسية، بمعنى ان تناول الاطعمة الدهنية لم يشجع تناول الملح. واقترح الباحثون ان الملح يشجع تناول المزيد من الطعام وبالاخص الغنية بالدهون.
اما بالنسبة للدراسة الثانية، فقد رغب الباحثون بدراسة اثر تناول الملح على تناول الطعام بشكل عام، واستهدفوا 48 مشتركا بحالة صحية جيدة، وبنفس الفئة العمرية للمشتركين في الدراسة السابقة.
وطلب من المشتركين التوجه الى اربع جلسات لوجبة الطعام على مدار ستة ايام، وشملت الوجبات على نوع من المعكرونة والصلصلة في حين ان الصلصلة احتوت على تركيزات مختلفة من الملح والدهون.
ولاحظ الباحثون ان المشتركين تناولوا 11% اقل من الطعام عند احتواء وجبتهم على ملح اقل ودهون اكثر.
واكد الباحثون ان الدراستين تشيران بان الملح من شانه ان يتدخل في العمليات البيولوجية الخاصة بالجسم والتي تمنعنا من تناول المزيد من الطعام، لذا عند تناول الكثير من الملح تضعف هذه العمليات في الجسم ليتناول الاشخاص كمية اكبر من الطعام، وبالتالي ارتفاع خطر الاصابة بالسمنة.




0 comments:

جميع الحقوق محفوظة لــ الصحة والرجيم
تعريب وتطوير ( الصحة والرجيم ) Powered by Blogger Design by al-sehhargime1